اختيار اثاث المنزل

                          كيف تختار اثاث المنزل بنفسك

كيف تختار اثاث المنزل بنفسك؟ قد يكون اختيار الأثاث مهمة صعبة بعض الشيء لأنه يؤثر على حياتك وصحتك وراحتك وكفاءتك بشكل مباشر، وبالتالي من الضروري اختيار أثاث يناسب طريقة عيشك ويدعمها ويعززها. إذا لم تكن لديك خبرة بشراء الأثاث، واكتشفت أن الأثاث الذي تملكه لا يتلاءم مع احتياجاتك الحياتية، فتابع معنا هذه المقالة.


مفهوم اثاث المنزل وأساسياته

قد تشعر ببعض الارتباك للوهلة الأولى عندما تنتقل إلى منزل جديد وفارغ كلياً، وتجد نفسك تقف في منتصف الغرفة تهز رأسك بحيرة ولا تعرف من أين تبدأ، حيث سيتحتم عليك اختيار الأثاث بطريقة عملية وممتعة من الناحية الجمالية، بما يتناسب مع مساحة الغرف ونمط المعيشة.

لكن لا تقلق لأننا سنطرح لك عدد من المبادئ والأساسيات البسيطة التي ستساعدك في معرفة كيف تختار اثاث المنزل وتقوم بترتيبه بشكل مثالي وبطريقة بسيطة وسهلة التطبيق. إليك أهم أساسيات اختيار وترتيب الأثاث :

1- استخدم المساحة المتاحة

انظر في البداية إلى مساحة الغرف، هل تحتوي على أبواب أم أنها غرف مفتوحة؟ هل يتم فتح الأبواب باتجاه الداخل أم الخارج؟ عندما يتم فتح الأبواب، هل تحتاج إلى مساحة معينة ليتم فتحها بشكل كامل؟ هل تستخدم الغرفة كمسار لغرفة أخرى؟ هل الغرفة بارزة للضيوف؟

بناء على هذه التساؤلات، يمكنك أن تقرر ما إذا كان سيتحتم عليك ترك مساحة للتنقل بسهولة بين الغرف أم لا، ويمكنك أن تقدر تلك المساحة بحسب عدد الأفراد في المنزل.

كيف تريد أن تشعر في الغرفة؟ هل تريد أن تكون مريحة وحميمة؟ أم تريد شعوراً مفتوحاً وواسعاً؟ إذا كنت تريد غرفة مريحة فضع الأثاث بشكل متقارب، أما إذا كنت تريد شعوراً مفتوحاً فدع مسافة أكبر بين الأثاث.

هل ستستخدم الغرفة للترفيه؟ إذاً كيف تختار اثاث المنزل في هذه الحالة؟ يجب اختيار أثاث مرن يمكنك تحريكه بسهولة من مكان لآخر على حسب الحاجة، كأن تضع كراسي إضافية بعيدة عن الطريق، وتقوم بنقلها عندما يتطلب الأمر.

2- إرشادات ترتيب الأثاث

  • ترتيب الكنب والكراسي: بالنسبة للكنب والكراسي، فعادة ما يترك المصممون مساحة 48 إلى 100 بوصة بين الكنبة والكراسي الجانبية. لكن يمكنك تعديل المساحة وفقاً لاحتياجات عائلتك، حيث يمكنك تقريبها إذا كنت ترغب في سماع المحادثات بشكل أفضل.

  •  ترتيب طاولة القهوة والشاي: إذا كنت تستخدم طاولة قهوة وشاي أمام الكنبة، فإن المسافة المثالية بين الطاولة الكنبة تتراوح ما بين 14 إلى 18 بوصة. لكن يمكنك أيضاً تعديل المسافة لتشعر براحة أكبر، خاصة إذا كنت تملك أذرع قصيرة أو أرجل طويلة.

  • ترتيب ممرات المنزل: بالنسبة للمرات فيفضل ترك مسافة 3 أقدام ليتسنى لك التحرك بسلاسة، لكن إذا كان عدد الأفراد كبير أو كان هناك أطفال، فيفضل ترك مسافة 4 أقدام لسلامة الأثاث والأفراد.

  • ترتيب غرفة النوم: يفضل ترك مسافة 24 بوصة على الأقل بين السرير والجدار للنزول من السرير بشكل مريح، ويفضل ترك مسافة 36 بوصة بين نهاية السرير وغرفة النوم أو باب الحمام.

كيف تختار اثاث المنزل بنفسك

1- حدد احتياجاتك

عادة ما يُستخدم الأثاث لتلبية احتياجات الفرد وجعل حياته أسهل وأكثر سلاسة، لذا من المهم تحديد احتياجاتك أولاً وطرح العديد من الأسئلة قبل شراء الأثاث، كأن تسأل نفسك مثلاً: ما هي المساحة المتاحة في المنزل، وهل لدي أي مشاكل صحية أو أي نوع من الحساسية، وما هي الميزانية المتاحة للشراء؟

إن معرفة احتياجاتك سيساعدك على اكتشاف ميزانيات التأثيث بشكل أفضل ونوعية الأثاث الذي ينبغي عليك اختياره، وهذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك مراعاتها في عملية شراء الأثاث.

2- حدد أسلوبك

لا تركز فقط على اختيار أثاث مريح أو أثاث يتناسب مع مساحة المنزل، بل يجب أن تختار أيضاً ما يتماشى مع ذوقك وأسلوبك، مما يمنحك مرونة أكبر في الاختيار، ويتيح لك ربط قطع متباينة من الأثاث لإنشاء مساحات فريدة خاصة بك، عندها ستعرف كيف تختار اثاث المنزل بشكل مثالي.

3- اختر أثاث صديق للبيئة

إن شراء الأثاث الأخضر أو الأثاث المستدام، هو أفضل شيء يمكنك القيام به لحماية صحتك وصحة أفراد عائلتك، فهو خال من السموم تماماً، ويساهم في الحفاظ على البيئة حيث تقوم الشركات المصنعة لهذا النوع من الأثاث بزراعة شجرة جديدة مكان كل شجرة تم قطعها لصناعة الأثاث. لكن يجب أن تفرق حقاً بين الأثاث الأخضر الحقيقي والأثاث المقلّد، خاصة مع انتشار الكثير من الإعلانات الوهمية المضللة.

4- ركز على الجودة

قد تلاحظ وجود قطعتين متشابهتين من الأثاث، لكن هناك فرق كبير في السعر، والسبب هو التفاوت الكبير في الجودة. فالجودة هي التي تحدد مدة استمرار الأثاث بعد شرائه، والمدة التي سيحتفظ فيها بمظهره، ومستوى الراحة الذي ستحصل عليه. لذا من المهم أن تعرف ما الذي تبحث عنه لتتمكن من شراء أفضل أثاث يلبي احتياجاتك.

5- فكّر باقتناء الأثاث الخشبي

يمكنك أن تفكر باقتناء أثاث خشبي لمنزلك بالنمط الذي تريده، فالألوان الخشبية تضيف المزيد من الدفء والجمال إلى أي مساحة في منزلك، لكن بالطبع يجب أن تختار الجودة المناسبة لكي لا يتلف الخشب بعد مرور مدة قصيرة من الاستخدام.

يمكنك التمييز بين الخشب عالي الجودة عن الخشب الرديء، من خلال التحقق من المتانة، وتجربة الأبواب والأدراج لرؤية ما إذا كانت متوازنة بالشكل الصحيح وتفتح وتغلق بسلاسة. يمكنك أيضاً تمرير يدك على الأثاث لملاحظة ما إذا كان هناك أي عيوب أو بقع خشنة، فالخشب عالي الجودة عادة ما يكون سلس ومريح في اللمس.

6- كن حكيم في الاختيار

كيف تختار اثاث المنزل بطريقة حكيمة تجعلك لا تندم لاحقاً على اختيارك؟ هناك العديد من الأخطاء التي قد تؤثر سلباً على تجربة شراء الأثاث، ولكن يمكنك تجنبها تماماً إذا ما فكرت جيداً باحتياجاتك قبل الشراء.

يجب أن تقوم بقياس مساحة الغرف ومساحة الأثاث قبل الشراء، وأن تنظر إلى ما وراء الاتجاهات، وأن تشتري الأثاث بناءً على الجودة والفائدة، وأن تفكر بمن سيستخدم هذا الأثاث، كأن تتجنب شراء الأثاث الزجاجي إذا كان هناك أطفال في المنزل.

7- تعلم الفرق بين أنواع الأقمشة

من المهم اختيار الخشب الممتاز للكنب والأرائك، لكن يجب أن تضع في اعتبارك أيضاً نوعية القماش المستخدمة في الكنب وأن تختارها بشكل مدروس. فمثلاً قد تعجبك أريكة مصنوعة من الحرير، لكنها ستتلف سريعاً إذا ما وضعتها بالقرب من نافذة مشمسة.

أو مثلاً قد تختار قماش مصنوع من الألياف، لكنه سيكون عرضة للتجعد والتكدس بسبب الاستخدام الكثيف. لذا يجب أن تختار قماش مناسب لاحتياجاتك وأنيق المظهر في نفس الوقت مما يجعلك تعرف كيف تختار اثاث المنزل كالخبراء والمحترفين.

8- تعلم كيف تتلاعب بالألوان

هل تعلم أن اللون قادر على التحكم بحالتك المزاجية؟ فالألوان الزاهية تساعد على الشعور بالنشاط والحيوية، بينما تساهم الألوان الباردة على الشعور بالهدوء والاسترخاء.

إذا كنت تريد لفت الأنظار إلى زاوية معينة في المنزل، فيمكنك استخدام لونين متباينين معاً مثل الأزرق والبرتقالي أو الأحمر والأخضر، وإذا كنت تريد خلق ألوان متوازنة ومتناغمة، فيمكنك اختيار ثلاثة ألوان متباعدة بالتساوي عن بعضها البعض مثل البرتقالي والأرجواني والأخضر، وهكذا يمكنك التلاعب بالألوان بما يتناسب مع مزاجك.

ختاماً، ها قد أصبح لديك دليل مبسط يضم أساسيات الديكور ويعلمك كيف تختار اثاث المنزل بطريقة صحيحة بدون أي حيرة وارتباك.