الاثاث المنزلي

                                اهمية الاثاث المنزلي

إن اختيار الاثاث المنزلي يؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية والمزاجية للشخص، فكل شخص يحتاج إلى نوع معين من الأثاث ليتلاءم مع طبيعة حياته وطريقة تفكيره. فمثلاً قد تختلف متطلبات الشخص الروتيني عن الشخص المتجدد، ومتطلبات الشخص الهادئ عن الصاخب، إذ يجب اختيار أثاث مختلف لكل شخصية للوصول إلى أقصى درجات الراحة والرضا. تعرف معنا على اهمية الاثاث المنزلي وكيفية اختيار الاثاث حسب كل شخصية.


كيف تختار الاثاث المنزلي حسب شخصيتك

1- الاثاث المنزلي الحديث

إذا كنت شخص تعشق الرقي، وتحب اقتناء الأشياء الكلاسيكية، وتفضل الأثاث البسيط وعالي الجودة عن الأثاث العصري والغريب، وترغب في الحفاظ على أناقة منزلك وأثاثك لسنوات طويلة تصل إلى 10 أو 20 سنة، وتعتبر أن شراء اثاث المنزل استثمار بحد ذاته، فننصحك باختيار اثاث منزلي حديث.

يتميز الاثاث المنزلي الحديث بما يلي:

  • لا يخلو من البساطة.

  • يركز على التشطيبات والديكورات.

  • يستخدم الألوان المحايدة كالأسود والأبيض والرمادي والبني.

  • يستخدم الأثاث مصنوع من الخشب أو الجلود أو المعادن.

2- الاثاث المنزلي الاسكندنافي

إذا كنت شخص هادئ تكره الضجيج وتعشق الراحة والاسترخاء في المنزل، وتحب قضاء الوقت مع أفراد عائلتك وأصدقائك المقربين، وتحب الطبيعة وتحافظ على البيئة، وتعشق الترتيب والأناقة، فننصحك باختيار اثاث منزلي اسكندنافي.

يتميز الاثاث المنزلي الاسكندنافي بما يلي:

  • مستوحى من الشمال الأوروبي.

  • يركز على الراحة والدفء.

  • بسيط وغير مزدحم بالتفاصيل الغير ضرورية.

  • يستخدم الأثاث المصنوع من المواد المستدامة (صديقة للبيئة).

3- الاثاث المنزلي الانتقائي

إذا كنت شخص جريء وشجاع، تحب السفر وقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام، وتعشق الألوان واللوحات والتحف وعناصر الزينة، وتحب اقتناء القطع الفريدة والملهمة، فننصحك باختيار اثاث منزلي انتقائي.

يتميز الاثاث المنزلي الانتقائي بما يلي:

  • مليء بالتفاصيل وعناصر الزينة والتحف.

  • مزيج من الأنماط والتأثيرات المتعددة.

  • يركز على الألوان المتناغمة والمنسجمة.

  • يشع بالحياة وغير تقليدي.

4- الاثاث المنزلي العملي

إذا كنت شخص عملي وتفضل اقتناء الأشياء العملية أكثر من الأشياء الجمالية، وتفضل القطع المتينة التي لا تتلف بسرعة أو تنكسر بسهولة، ولا تحب التعقيدات والفوضى والازدحام والتفاصيل الكثيرة، فننصحك باختيار اثاث منزلي عملي.

يتميز الاثاث المنزلي العملي بما يلي:

  • يركز على الأثاث الصلب والمتين.

  • يتميز بقدرة عالية على التحمل.

  • يستخدام العناصر المكشوفة لسهولة صيانتها.

  • يستخدم الأثاث المصنوع من المواد الخشنة بعيداً عن المواد الزجاجية.

5- الاثاث المنزلي البسيط

إذا كنت شخص تعشق البساطة وتركز على الأشياء الحسية أكثر من المادية، وتهتم جداً بالنظافة والترتيب، وتحب المساحات الفارغة وتكره التفاصيل الزائدة والازدحام، وتحب توفير المال وعدم التبذير على الأشياء الغير ضرورية، فننصحك باختيار أثاث منزلي بسيط.

يتميز الاثاث المنزلي البسيط بما يلي:

 يركز على الأساسيات.

  • يترك مساحات كبيرة فارغة.

  • يستخدم الأثاث البسيط بدون زخارف أو ملحقات.

  • مرتب للغاية ويمكن تحريكه ونقله بسهولة.

اهمية الاثاث المنزلي

مما سبق يمكنك استنتاج اهمية الاثاث المنزلي لكل شخصية، فما يناسبك قد لا يناسب غيرك، واختيار الأثاث الخاطئ سيجعلك تشعر بالضيق كل يوم دون أن تدرك السبب، وسيؤثر عليك نفسياً وجسدياً بشكل غير مباشر.

لنفترض مثلاً أنك شخص عملي لكن منزلك مليء بالأثاث الزجاجي، فما مقدار التوتر الذي ستشعر به كل يوم؟ أو لنفترض أنك شخص جريء وعاشق للحياة لكنك تستخدم أثاث حديث تملؤه الرتابة، فما مقدار الملل الذي ستشعر به يومياً؟

الأمر نفسه بالنسبة للألوان، إذ يجب أن تفكر بألوان الأثاث أيضاً لما لها من أهمية فائقة على الحالة النفسية، فمثلاً إذا كنت شخص عصبي وحاد المزاج أو مصاب بالأرق، فمن الخطأ أن تستخدم الألوان الفاقعة في الأثاث كالبرتقالي والأصفر لأنها تتسبب في زيادة مستوى التوتر لديك وتزيد الشعور بالأرق، مما يستنزف طاقتك اليومية ويؤثر على أدائك العملي.

وإن كنت مثلاً شخصاً خجولاً وانطوائياً نوعاً ما، فمن الخطأ استخدام الألوان الهادئة أو الغامقة مثل الأزرق أو البنفجسي أو الرمادي أو الأسود، لأنها تزيد من الشعور بالانطوائية، وتساهم في زيادة الشعور بالكآبة. لذا يجب أن تقتني دائماً ما يتوافق معك سواء من الناحية الجمالية أو النفسية في ذات الوقت.

تأثير ألوان الاثاث المنزلي على الحالة النفسية

يشير علم الألوان الحديث على أن استخدام الاثاث المنزلي باللون الأحمر يساهم في إضفاء المشاعر الحميمية والحسية في المكان. بينما يساهم اللون البرتقالي برفع مستوى الطاقة والابتكار والقبول الاجتماعي، ويفضل استخدامه في زوايا معينة لكي لا يتسبب في الشعور بالتوتر.

أما اللون الأصفر فهو لون السعادة والإبداع والمنطق، ومن الممكن استخدامه مع ألوان أخرى هادئة بالغرف المشمسة. وللشعور بالهدوء والسلام النفسي فيمكن استخدام اللون الأخضر لما له من تأثير رائع ومنعش.

يساعد اللون الأزرق على الشعور بالهدوء والنضارة، ويعتبر مناسب للاستخدام بالمطابخ والحمامات. بينما يرمز الاثاث المنزلي البنفسجي إلى الفخامة والرفاهية والعاطفة، ويعتبر مثالي للاستخدام في غرف الضيوف الرسمية لأنه يضيف لمسة راقية.

بالنسبة للون الرمادي فهو يساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن، مما يجعله مثالياً للاستخدام في المكاتب المنزلية أو الحمامات. أما اللون البني فيمنح الشعور بالراحة والألفة، وهو مثالي للغرف العائلية التي تتجمع فيها الأسرة دائماً وتتجاذب أطراف الحديث مع بعضها البعض.

يرمز اللون الأسود إلى السلطة، ويمكنك استخدامه لجذب الانتباه لزاوية معينة. أما عن الاثاث المنزلي الأبيض فهو يشير إلى الشعور بالنظافة والنقاء، ويساعد على إبراز الغرف بمساحة أكبر.

بشكل عام، عندما تريد اختيار ألوان الاثاث فننصحك باختيار ثلاثة ألوان معاً بدلاً من استخدام لون واحد. يمكنك مثلاً استخدام اللون المحايد للعناصرالكبيرة كالجدران والأرضيات، واستخدام اللون الأكثر هدوءاً للأثاث، واستخدام اللون الأكثر إثارة لعناصر الزينة والديكورات الصغيرة.

ترتيب الاثاث المنزلي يكشف شخصيتك

إن اهمية الاثاث المنزلي لا تقتصر عليك وحسب، بل تؤثر أيضاً على ضيوفك وتعطيهم الانطباع الأول عنك وعن شخصيتك، فطريقة الترتيب ترسل رسائل خفية إلى العقل الباطن للضيوف، مما يجعلهم يشعرون بالراحة في منزلك أو بالرغبة في المغادرة في أسرع وقت ممكن.

والعكس أيضاً، فهناك العديد من التفاصيل الصغيرة التي تدلك على شخصية الشخص الذي تزوره، فمثلاً قد يدل تعليق ورقة تقويم كبيرة على الجدار في منزل رجل يبلغ من العمر 35 عاماً، على أنه رجل غير رومانسي.

بينما تمنح الخطوط الكلاسيكية الدقيقة جواً من الرقي وتشير إلى الاستقرار المادي، ويشير الأثاث البسيط الخالي من التفاصيل الزائدة إلى ان الشخص منطقي ومنظم ويحب التخطيط للأشياء، ويشير وجود الكثير من النباتات والزهور في المنزل إلى أن الشخص يحب الهواء الطلق.

أيضا قد يعبر استخدام الاثاث المنزلي بألوان فاتحة وزاهية عن أن الشخص منفتح، بينما يشير استخدام الاثاث المنزلي بألوان داكنة إلى أن الشخص أكثر انطوائية. الأمر نفسه بالنسبة للملحقات، إذ يشير استخدام الكثير من التذكارات والحلي في المنزل إلى السفريات والتجارب الكثيرة التي مر بها الشخص.

بالمختصر، هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تعكس شخصيتك من خلال الاثاث المنزلي، لذا يجب أن تختاره بعناية وألا تقتصر على الاقتناء العشوائي لما له من تأثير كبير عليك وعلى نفسيتك وعلى الأشخاص المحيطين بك.

ختاماً، وبعد أن أدركت اهمية الاثاث المنزلي ، هل بدأت تفكر جدياً بتغيير الاثاث؟ وما هي التصاميم التي قمت باختيارها؟ نترك لك حرية الاختيار.