دليلك الشامل لاختيار الأثاث في غرفة النوم الرئيسية

اختيار وتوزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية أمر في غاية الأهمية حيث أنها تعد ضمن أهم غرف المنزل، والمكان الأساسي للراحة والسكن بعد يوم مليئ بالنشاط، ولذا يهتم الكثيرون بتصميم غرف نومهم وتوزيع أثاثها بعناية فائقة تضمن لهم الحصول على جو مريح.

في هذه المقالة دليل شامل نحو كيفية اختيار أثاث غرف النوم وتوزيعها بشكل مناسب حيث يتحكم في ذلك عدد من العوامل الأساسية منها اختلاف أذواق الأشخاص، واختلاف مساحات الغرف، وتقسيمها وما إلى ذلك.

أهمية تصميم اثاث غرفة النوم الرئيسية

من السهل أن نلاحظ الفرق بين غرفتي نوم إحداهما مصمم بعناية والأخرى لم يراعى فيها اختيار قطع الأثاث 

المناسبة، لذا فتصميم وتنسيق مكونات غرفة النوم الرئيسية أمر ضروري وله دور كبير في الشعور بالاتساع 

والاستمتاع بالمظهر الجمالي للغرفة، 

وعلى المصمم أن يراعي الاعتبارات التالية أثناء تصميمه:

 

  • المساحة الكلية للغرفة
  • ارتفاع الغرفة
  • مناسبة عدد قطع الأثاث لمساحة الغرفة
  • ألوان الدهانات
  • ألوان الأثاث والعناصر الأخرى التي يتم إضافتها للغرفة مثل السجاد، الستائر، التابلوهات..الخ
  • إمكانية استغلال المساحات

إن الإنسان يقضي ساعات طويلة في النوم، لذا فهو يحتاج إلى مكان منسق ومنظم يمنحه مزيدا من الشعور بالراحة واستقبال يومه الجديد بحيوية ونشاط والقدرة على التفكير.

أهم مكونات اثاث غرفة النوم الرئيسية

هناك بعض قطع الأثاث الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء اختيار وتصميم أثاث غرف النوم وهناك قطع أخرى تعد من الكماليات، والتي تختلف الأذواق في اختيارها من شخص إلى آخر، وفيما يلي قائمة بأهم مكونات غرفة النوم الرئيسية:

سرير غرفة النوم

المكون الأساسي من مكونات غرفة النوم الرئيسية، يتم وضعه في منتصف الغرفة خاصة إذا كانت مساحتها تسمح لك بذلك، ويفضل ترك مساحات كافية للتحرك من جانبي السرير، ويفضل مهندسو الديكور وضع السرير أمام حائط 

فارغ ليس به نافذة أو تكييف، ويمكن تزيين الحائط بوضع تابلوه مناسب، ويتم اختيار تصميم السرير بحيث يمنح الغرفة شكلا رائعا أنيقا مريحا للعين.

الدولاب

من أهم أساسيات توزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية اختيار الحائط المناسب لوضع الدولاب حيث طبيعته ذات الحجم الكبير، ويتطلب وضعه اختيار حائط ليس به أبواب أو نوافذ، مع مراعاة ترك مساحات كافية أمام الدولاب لسهولة فتح أبوابه.

مع وجود مساحة كافية في الغرفة يمكن فصل جزء منها باستخدام ديكور مناسب وعمل “دريسنج روم”.

التسريحة

من أهم عناصر اثاث غرفة النوم الرئيسية يفضل وضعها مقابل السرير لإحداث توازن بصري في الغرفة، ووضع وحدات إضاءة مناسبة لها.

الكومودينو

وهي الطاولات الصغيرة التي توضع على جانبي السرير بحيث يكون ارتفاعها مناسبا لارتفاعه، وكذلك يراعى أن يكون حجم الكومودينو مناسبا لحجم الغرفة، ويتم اختيار اباجورتين مناسبتين توضعان على كل منهما، وتعطيان للغرفة شكلا رائعا ومميزا.

قطع اثاث غرفة النوم الرئيسية– القطع الثانوية

فيما يلي قائمة أخرى لـ عفش غرف نوم قد تكون أساسية عند البعض وثانوية لدى الآخرين، ويتم اختيارها بناء على مدى توفر مساحة كافية في الغرفة، ومن أهمها:

مكتب العمل

وهو مناسب للأشخاص الذين يحبون إتمام أعمالهم في غرف نومهم، يتم تصميم مكتب العمل بحيث يناسب باقي ديكورات الغرفة وكذلك مساحتها، بحيث تستطيع وضع أدوات العمل عليه بشكل مريح كاللابتوب وأدوات العمل الأخرى.

ركن القراءة

هل غرفة نومك ذات مساحة كبيرة؟ وهل أنت من محبي القراءة؟ يمكنك إضافة مكتبة كقطعة أثاث تمنح مظهرا رائعا للغرفة، وتنظيم الكتب فيها بطريقة مناسبة، يمكن أيضا إضافة كرسي مريح خاص بالقراءة.

شيزلونج للاسترخاء

لا تنس أثناء توزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية تخصيص مكان لاقتناء “شيزلونج” إذا كانت مساحة الغرفة مناسبة بحيث يكون مكانا خاصا بك للراحة والاسترخاء في أجواء رومانسية، وبعض المتخصصين في هذا المجال يفضلون وضع الشيزلونج في مكان قريب من النافذة للحصول على إضاءة وتهوية طبيعية.

التنسيق واستغلال المساحات أثناء توزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية

لا ينبغي الاهتمام بالديكورات وأناقتها فحسب أثناء توزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية دون مراعاة كونها ذات خامة جيدة وعملية، سهلة الاستخدام والتنظيف، 

مع إمكانية استغلال المساحات، وفيما يلي نصائح الخبراء في اختيار عفش غرف نوم مناسبة تمنحك مظهرا رائعا وأنيقا:

  • لا تنس أن يكون اختيار الفرش، اللوحات والإكسسوارات مناسبا لديكور الأثاث من حيث التصميم والألوان.
 
  • الحفاظ على خصوصية غرفة النوم، وذلك باختيار مكان وضع السرير بحيث لا يكون في الجهة المقابلة للنافذة أو باب الغرفة.
 
  • تجنب الازدحام البصري الناتج عن استخدام الكثير من العناصر غير المفيدة.
 
  • يمكن استخدام المرايا في جوانب الغرفة فهي تساهم في منحك شعورا بالاتساع.
 
  • من المهم استخدام الألوان المحايدة “الأبيض، البيج، الرمادي، النيلي” في اختيار مكونات غرفة النوم الرئيسية فهي تساعد على الراحة والاسترخاء.
 
  • اترك ما يكفي من المساحات الخالية في غرفة النوم، فهذا من شأنه أن يساهم في الشعور بالاتساع والراحة النفسية ويحسن من حالتك المزاجية.
 
  • إذا كانت مساحة الغرفة لا تكفي لوضع 2 كومودينو على جانبي السرير، فيفضل عدم وضع الثاني ويمكن استبداله بقطعة أثاث أخرى مثل “شوفنيرة”
 
  • ينصح الخبراء باختيار عفش غرف نوم يكون مناسبا مع مساحة الغرفة الكلية.
 
  • تساعد الإضاءة والتهوية الطبيعية على خلق سحر خاص للغرفة، لذا حاول قدر الإمكان أن يكون في غرفة النوم نافذة تمرر قدرا كبيرا من الضوء والهواء إلى الغرفة.
 
  • بناء على مساحة الغرفة المتاحة واهتماماتك ووظيفتك وهوايتك يمكنك إضافة عناصر وأركان أخرى مناسبة مثل ركن التلفاز، ركن القراءة، ركن لمكتب العمل..الخ.
 
  • من المهم أيضا مراعاة ارتفاعات قطع الأثاث بناء على ارتفاع الغرفة وهذا يتم عبر وضع المقاييس المناسبة لكل قطعة أثاث بالنسبة للحيز والطول الكلي للغرفة.
 
  • مراعاة اختيار نوع جيد من أنواع مراتب سرير غرفة النوم حيث تساعد جسدك على الاسترخاء والحصول على الراحة وتجنب الإصابة بأمراض الظهر.
 
  • إذا كنت ترغب في وضع جهاز تكييف في غرفة النوم، فينبغي مراعاة اختيار مكان مناسب له بحيث لا يتسبب في أضرار صحية للمقيمين في الغرفة، وينصح الأطباء باختيار مكان بحيث لا يكون في مواجهة السرير أو باب الحمام إن وجد.
 
  • بالنسبة للستائر فيفضل اختيار ستائر بسيطة، وليست ذات تصميم مزدحم مع مراعاة مناسبة لونها للألوان الموجودة في الغرفة، مع استخدام ستائر طويلة تصل إلى الأرض حيث تعطي شكلا مقبولا ومنظرا رائعا.
 
  • يوصي خبراء الديكور وتنسيق المناظر بأهمية التنسيق بين العناصر الموجودة في غرفة النوم وإيجاد حالة من الترابط بينها.

ولتحقيق ذلك يمكنك الاستعانة بخبراء ومتخصصين في هذا المجال يقدمون لك إرشاداتهم ونصائحهم في تنسيق اثاث غرفة النوم الرئيسية واختيار عناصرها ومكوناتها بناء على الجودة والفائدة والشكل الجمالي.

يجب أن تعكس غرفة النوم الرئيسية شخصية من يقيم فيها، حيث نجد اختلاف الأذواق في اختيار التصاميم المناسبة لهذه الغرفة اعتمادا على سلوكيات وأذواق وثقافات أصحابها، ومع ذلك ومهما اختلفت هذه الأذواق فإن المبادئ العامة في اختيار وتنسيق مكونات غرفة النوم الرئيسية تعد جزءا لا يتجزأ في عملية تصميمها.ختاماً، ها قد أصبح لديك دليل مبسط لاختيار الاثاث في غرفة النوم الرئيسية التي تعد ضمن أهم غرف المنزل، والمكان الأساسي للراحة .

اشترك مجاناً للحصول على أفكار و إلهام تساعدك لجعل منزلك في قمة الاناقة و الجمال ، و أيضاً الحصول على أفضل المنتجات و العروض من متاجر عالمية متنوعه