ديكور مطبخ: 10 افكار رائعة لديكورات المطابخ

هل اشتريت للتو منزلاً جديداً وتبحث عن ديكور مطبخ أنيق وعملي؟ أو أنك تحلم بتجديد مطبخك دون أن تضطر لتكسير الجدران وعمل تغييرات جذرية ومكلفة؟ في الواقع، إن إضافة بعض اللمسات البسيطة كفيلة بتغيير شكل المطبخ بالكامل سواء قمت بشراء كراسي جديدة أو قمت بتغيير الإضاءات أو حتى مقابض الخزانات! إليك أفضل 10 افكار رائعة لديكورات المطابخ.

أفضل 10 افكار ديكور مطبخ عصري وأنيق

1- النمط المنقوش

هل ترغب في أن يبدو مطبخك كغرفة نوم مريحة وليس مجرد مطبخ؟ إذاً استخدم النمط المنقوش مثل ورق الجدران المنقوش في الجانب الأيمن، وورق بلون آخر في الجانب الأيسر. وقم بتعليق مجموعة من المطبوعات أو اللوحات المحببة إلى قلبك، واستخدم الأواني المزخرفة من سلطانيات وصحون وأباريق لامعة، إضافة إلى مزهرية كبيرة من الفخار وسجادة منقوشة.

2- المطبخ المخفي

إذا كنت تعيش في أستديو وترغب في توفير المساحة قدر الإمكان، فيمكنك إخفاء المطبخ داخل خزانة أوتوماتيكية! أو يمكنك إخفاء الأجهزة الكبيرة فقط داخل خزائن مثل الميكرويف، مما يتيح لك الحصول على مساحة إضافية ويجعل منزلك أكثر تطوراً وأناقة. وهذه الفكرة مناسبة للمطابخ الصغيرة والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم.

3- نمط الرفوف

إذا كنت تريد أن يبدو مطبخك مشرقاً وواسعاً، فيمكنك استبدل الخزائن العلوية بأرفف عائمة، ويمكنك ترتيب أطباق الطعام والأكواب عليها في الرفوف السفلية لتكون بمتناول يدك، وترتيب حافظات البهارات والمشروبات الساخنة على الجانب الآخر. أما الأباريق وأدوات التقديم والأشياء الأقل استخداماً – فضعها في الأرفف العلوية مع بعض المزهريات أو النباتات الخضراء لتضفي زينة رائعة في ديكور مطبخ مهما كانت بساطته.

4- المطبخ الأسود

إن اللون الأسود يضيف لمسة من الأناقة والفخامة لأي مطبخ، وبما أن اللون الأسود داكن جداً فيمكنك اختيار درجات غنية ودافئة مثل اللون الغرابي أو السخامي. ولكسر اللون يمكنك اختيار أواني بيضاء ومزهريات بيضاء ليبدو المطبخ بأكمله باللون الأبيض والأسود.

5- ديكور بسيط وانسيابي

إن أفضل ديكورات المطبخ هي تلك المصممة بشكل بسيط وانسيابي مع أثاث قوي ومتين وألوان جريئة مثل الأصفر أو الأخضر أو الأحمر، مما يحول المطبخ التقليدي إلى مطبخ معاصر. يمكنك أيضاً إضافة بعض العناصر الأنيقة والعملية ووضعها على رخام المطبخ مثل الكؤوس الزجاجية والحافظات ومرشات الملح والفلفل وألواح الرخام الفاخرة.

6- مطابخ عصرية متباينة

يمكنك اختيار ديكور عصري ومتباين على نمط Juxtaposition وذلك عن طريق دمج العناصر المختلفة لإبراز الصفات الفريدة لكل منها، كأن تدمج أنواع متعددة من الأحجار الطبيعية وظلال مختلفة من الخشب، مع أسطح مطفية وأخرى لامعة للحصول على ديكور مخصص غير متطابق. يمكنك تطبيق الأمر نفسه على الأواني ومستلزمات المطبخ، كاختيار لوح تقديم رخامي مع أباريق نحاسية وكؤوس زجاجية وأطباق بلاستيكية وما إلى ذلك.

7- إضاءة ملونة

فكر باستخدام المصابيح المعلقة أو مصابيح الحائط أو الثريات القابلة للتحريك كمجوهرات لمطبخك، فألوان الإضاءة لوحدها قادرة على لفت الأنظار للأعلى، خاصة عندما تكون جريئة كالأصفر مثلاً. وهناك الكثير من الأشكال والتصاميم التي يمكنك الاختيار من بينها بما يتلاءم مع ديكورات المطبخ.

8- سحر المدرسة

إذا كنت تبحث عن فكرة جديدة وفريدة من نوعها، وترغب في الحصول على أجواء مرحة ومبهجة، فلم لا تفكر باستخدام الألوان والسبورة؟ نعم يمكنك فعل ذلك في المطبخ نفسه، كل ما تحتاجه هو إضافة كراسي مطبخ بألوان حيوية بحيث يكون كل كرسي بلون مختلف، بالإضافة إلى لوحة سبورة لتكتب عليها ملاحظاتك مما يمنحك بعض المرح في المطبخ الأبيض البسيط.

9- طلاء السقف والجدران

إن أسرع طريقة فعالة لتجديد ديكور مطبخ هي أن تقوم بطلاء السقف والجدران، فهذا كفيل بتغيير نفسيتك ومنحك شعور بالتجديد. لكن حذار من طلاء جميع الجدران بنفس اللون، بل اترك بعض المساحات البيضاء بدلاً من ذلك؛ لتحقيق التوازن. ولا تنسَ استخدام بعض العناصر الأخرى البسيطة مثل اللوحة الجدارية أو المصباح الأرضي.

10- مطبخ الخزائن

يمكنك الاعتماد على فكرة الخزائن عند اختيار ديكور المطبخ، خاصة إذا كنت تحب الترتيب وتكره العناصر المزدحمة. فعندما يكون المطبخ مليء بالخزائن العلوية والسفلية، ستتمكن من إخفاء البياضات والأطباق والأكواب والأواني والقدور، وبالتالي سيبدو مطبخك نظيفاً دائماً وواسعاً.

كيف تختار أفضل طاولة طعام للمطبخ

إن اختيار طاولة مطبخ يعتمد أساساً على ميزانيتك وعلى المبلغ الذي يمكنك إنفاقه. ومع هذا، هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تضعها نصب عينيك عند شراء الطاولة بغض النظر عن ثمنها. وهي:

1- حدد هدفك

يجب أن تحدد ما تريده بدقة وأن لا تغتر بالموديلات الجديدة وتنسى ما خططت له، لأن الهدف من شراء طاولة الطعام هو استخدامها لمدة 5 إلى 10 سنوات على الأقل، وربما لن تستمر معك كل هذه الفترة إذا ركزت على الشكل والتصميم وليس على الجودة والمتانة.

2- افحص الطاولة

عند الذهاب إلى محل الأثاث، جرب الجلوس على الطاولة لتحدد ما إذا كانت مريحة بالنسبة لك أم لا، وافحصها بدقة لرؤية ما إذا كان فيها أي خدوش أو تآكل لتعرف مدى تحملها للاستخدام بعدما تشتريها وتضعها في منزلك.

3- قم بأخذ القياسات

تعد طاولة الطعام جزء لا يتجزأ من ديكور مطبخ ويجب أن تتناسب مع مساحته تماماً. لذلك قم بأخذ قياسات المساحة المتاحة سواء في مطبخك أو في غرفة الطعام المنفصلة، واطرح منها حوالي مترين لتحديد القياسات المستهدفة للطاولة. إن تجاهل هذه النقطة قد يجعلك تندم لاحقاً،  لأنك قد تنخدع بحجم الطاولة عندما تراها في المحل، وتتفاجأ لاحقاً بأنها أكبر أوأصغر من توقعاتك بعد إحضارها للمنزل.

4- حافظ على التوازن البصري

إذا قررت شراء الطاولة والكراسي بشكل منفصل، فاحرص على أن يكون هناك تناسق في الحجم، أي إذا كانت الطاولة الكبيرة فاختر كراسي كبيرة، وإذا كانت الطاولة صغيرة فاختر كراسي تتناسب معها. إذا كان أثاث الغرفة صغير الحجم، فاختر طاولة صغيرة، والعكس أيضاً، لأن التوازن البصري للأثاث يؤثر على حجمه في الغرفة فقد يبدو أضخم من المعتاد أو أصغر.

5- اختر نمط طاولة طعام

تعد الطاولات المربعة والمستطيلة هي الأكثر شهرة واستخداماً من بين جميع أنواع الطاولات، لكننا ننصحك باختيار النمط بما يتلام مع منزلك ومطبخك. فإذا كان مطبخك ضيق جداً، ننصحك باختيار طاولة بيضاوية أو مستديرة لأنها بدون زوايا. وإذا كان مطبخك واسع جداً فاختر طاولة كبيرة لتغطي أكبر مساحة ممكنة.

6- اختر أرجل الطاولة

تعتمد أرجل الطاولة على عدد سكان المنزل أو عدد الكراسي المستخدمة في الطاولة. فإذا كنت تريد استخدام كراسي كثيرة، ننصحك باختيار الطاولة ذات الأرجل الرفيعة أو ذات أرجل الزوايا. يمكنك أيضاً استخدام طاولة مع قاعدة في الوسط بدلاً من الأرجل، مما يتيح لك إضافة عدد أكبر من الأشخاص، لكنها قد تكون أقل متانة.

وهكذا نكون قد طرحنا لك أجمل 10 أفكار ديكور مطبخ عصري ورائع، وكيفية اختيار طاولة المطبخ بما يتناسب مع ديكور المطبخ ومساحة المنزل.