10 افكار جديدة لتصميم غرف معيشة مودرن

يلعب الأثاث الرائع دوراً هاماً في إبراز التصميم الداخلي للغرف بمظهر أنيق ومتطور. وإذا كنت ترغب بتصميم غرفة المعيشة الجديدة بأسلوب مودرن وأنيق لكنك محتار باختيار الأثاث المناسب، فلا تقلق لأننا كتبنا هذه المقالة خصيصاً لك، والتي تضم كل ما يخص الأثاث المودرن وأهميته وفوائده، وما أحدث الأفكار لتصميم غرف معيشة ساحرة ومبهرة مع لمسة من التقدم والتطور، فتابعنا.

ما الفرق بين غرف المعيشة المودرن والكلاسيكية؟

عندما تسمع بكلمة “أثاث مودرن” فهذا لا يعني أنه جديد أو تم تصميمه سنة 2020، بل هو مصطلح يطلق على الأثاث المنتج من أواخر القرن التاسع عشر وحتى وقتنا الحاضر. وتمت تسميته بهذا الاسم لأنه يراعي تقدم العصر ويركز على الجانب العملي أكثر من الجانب الجمالي.

إن الأثاث المودرن لا يحتوي على أية زخارف ويمكنك نقله وتحريكه بسهولة من مكان لآخر، على عكس الأثاث الكلاسيكي المليء بالنقوش والزخارف والمصنوع من الخشب الثقيل بحيث لا يمكن تحريكه بسهولة من مكان لآخر بسبب ثقل وزنه.

يعتمد النمط المودرن على البساطة المتلألئة وهندسة المعدن المصقول وهو خفيف بصرياً، وقد جاء ليلبي أسلوب الحياة السريع والعملي ويلتقط الجمال الخالد بدقة متناهية دون مبالغة، ويمكن شراؤه بكميات كبيرة وأسعار معقولة.

أما النمط الكلاسيكي فيعتمد على استخدام الخشب المنحوت الداكن أو المطلي بالذهبي مع الأقمشة الغنية بالنقوش مما يجعله غنياً بصرياً. وبما أنه ثقيل ومنقوش ومزخرف، فإنه يستغرق وقتاً أطول في الصناعة، فكل قطعة متعوب عليها ومنحوتة بدقة وبالتالي فإن سعرها يكون مرتفعاً نوعاً ما مقارنة بالأثاث المودرن.

أهمية تصميم غرف معيشة مودرن

غرفة المعيشة

غرفة معيشة

إن سبب شهرة الأثاث المودرن وزيادة الطلب عليه يوماً بعد يوم هي أناقته الراقية وقدرته على تحويل غرفة مملة وباهتة إلى غرفة معيشة ترحيبية تشع بالحيوية. وبغض النظر عن أناقته المذهلة، فإنه متعدد الاستخدامات بشكل ملحوظ وهنا تكمن أهمية استخدامه.

إن اختيارك للأثاث الحديث في غرف المعيشة يوفر لك مساحات إضافية لأنه يمكنك استخدام القطعة الواحدة لأكثر من غرض، إضافة إلى صغر حجمه وسهولة ترتيبه وتعديله حسب أبعاد الغرفة، وليس كالأثاث الكلاسيكي الذي لا يمكنك تغيير مكانه أبداً.

وبالنظر للجانب المريح فستجد بأن الأثاث المودرن يوفر راحة لا مثيل لها بفضل المواد الناعمة مثل الريش والجلد والقماش عالي الجودة لتوفير أقصى مستوى من السعادة والاسترخاء. وعلى الرغم من أنه مصنوع من مواد خفيفة وليست ضخمة كالأثاث الكلاسيكي، إلا أنه يتمتع بالمتانة الكافية لاستخدامه بأمان مدى الحياة، وتمت صناعته من مواد خفيفة لتسهيل حمله وتحريكه من مكان لآخر.

نصائح أساسية لترتيب أثاث غرفة المعيشة

يراعي الأثاث المودرن الخطوط المستقيمة الواضحة والأشكال الهندسية والزوايا، وغالباً ما تكون الكنب والكراسي بحواف مربعة وحادة. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد هناك أي انحناءات، بل تمت مؤخراً إضافة ميزات تقليدية محدثة للأثاث المودرن بأسلوب عصري. ومع هذا، هناك بعض النصائح الأساسية التي يجب عليك مراعاتها عند ترتيب غرف معيشة موردن سواء كانت عصرية أم لا.

في البداية ننصحك بأن تترك مساحة كافية للوقوف بين الكراسي والطاولات، وأن تترك مساحة 3 بوصات ما بين الأثاث والجدران. وإذا كانت الغرفة كبيرة فننصحك بتقسيمها إلى مجموعات متعددة.

كما يجب أن تقوم بترتيب الكنب والمقاعد بمجموعات مجمعة لتسهيل تبادل الأحاديث، وأن تحافظ على عدد المسارات في الغرفة للتنقل بسهولة من مكان لآخر. والأهم هو المحافظة على التوازن البصري بحيث تكون كل جوانب الغرفة متناسقة، ويكون هناك توزيع ما بين العناصر الكبيرة والصغيرة.

10 افكار جديدة لتصميم غرف معيشة مودرن

غرفة المعيشة

غرفة المعيشة

1- غرف معيشة حديثة تضج بالألوان

يمكنك اختيار المفروشات والديكور بألوان مشرقة وجميلة، مثل الكنبات والطاولات الملونة وخزائن الكتب والرفوف. يمكنك كذلك التحكم بالألوان حول مساحة المدفأة مما يكمل ديكور الغرفة حتى وإن كانت الجدران بيضاء اللون.

2- غرفة معيشة عصرية مودرن

يمكنك تصميم غرفة عصرية بألوان كلاسيكية ومحايدة مع إضافة بعض العناصر المبهرة، مثل استخدام كراسي مميزة ووسائد مزخرفة باللون الأزرق الداكن مع طاولة رمادية مما يضيف أجواء عصرية انتقالية للغرفة.

3- غرف معيشة مودرن مستوحاة من منتصف القرن

يمكنك اقتناء الأثاث الحديث وترتيبه بأسلوب قديم يعود لمنتصف القرن مثل إنعاش الغرفة بالمساحة الخضراء سواء باستخدام النباتات الطبيعية أو الصناعية، مع استخدام الأثاث منخفض المستوى مثل الكنبات المنخفضة والطاولات المنخفضة.

يمكنك كذلك إضافة ثريا لامعة وسط الغرفة، واستخدام القطع الكلاسيكية لإضفاء طابعاً جذاباً، مما يتيح لك تصميم غرفة مودرن بأسلوب كلاسيكي قديم.

4- غرفة معيشة حديثة وبسيطة

إذا كنت تملك حديقة خلابة في منزلك، فننضحك باختيار أثاث مودرن وبسيط لغرفة المعيشة، مما يلفت الأنظار لجمال الحديقة بدلاً من تشتيت الانتباه بالأثاث. يمكنك مثلاً استخدام أثاث بسيط بألوان هادئة، وتنسيقه بشكل مرتب يطل على الحديقة لتستيقظ كل يوم وتشرب قهوتك الصباحية في غرفة المعيشة وتستمتع بأفضل إطلالة.

5- غرف معيشة بأثاث منقوش

جرب استخدام ورق الحائط الجميل بنمط عصري مذهل ومنقوش، مع استخدام أثاث مزخرف مثل مفارش الكنب المنقوشة أو مخدات الكنب المزخرفة أو طاولة القهوة المصنوعة من القش أو مصابيع الطاولة المضلعة، مما ينقلك لمستوى جديد ومودرن ملفت للنظر.

6- غرف معيشة مودرن مستوحاة من النمط البوهيمي

يعتمد النمط البوهيمي الفن التجريدي، حيث يعد اللون والملمس أمراً ضرورياً في غرفة المعيشة. يمكنك استخدام أريكة سوداء مع كرسي جانبي مصنوع من الجلد، إضافة إلى طاولة قهوة صناعية وطاولة جانبية نحاسية مع سجادة هندسية ولوحة باللونين الأبيض والأسود.

7- غرفة معيشة متجددة الهواء ومشرقة

“متجددة الهواء ومشرقة” كلمتان تتبادران إلى الذهن مباشرة عندما نفكر بالديكور المودرن، حيث يمكن استخدام بعض القطع الملونة لكسر رتابة الألوان المحايدة للكنب والجدران، كاستخدام لوحة جدارية كبيرة ملونة أو مزهريات ملونة. كما يمكن استخدام مزيج من عدة أنماط مختلفة مثل الكراسي بظهر مغزلي حول طاولة الطعام.

8- غرفة معيشة مودرن بالأبيض والأسود

إذا كنت ترغب بتأثيث غرفة مودرن فخمة ومليئة بالدراما، فيمكنك اعتماد اللونين الأبيض والأسود، كاستخدام ورق جدران بهذين اللونين، مع كنبة وكرسيين جانبيين باللون الأسود بمخدات بيضاء. إضافة إلى طاولة قهوة سوادء ومصباح أبيض وسجادة بيضاء أو رمادية.

9- غرف معيشة على طراز آرت ديكو

لقد أصبح طراز آرت ديكو رائجاً في الآونة الأخيرة كونه يجمع ما بين الأناقة والرفاهية وينبض بالفخامة. يمكنك مثلاً استخدام كنبات مخملية مع مخدات من الفرو الناعم بلون الذهب. إضافة إلى طاولة قهوة نحاسية ومرآة هندسية خماسية أو سداسية الشكل، مما يجعلك تشعر بالخصوبة والحيوية والراحة.

10- غرفة معيشة بسيطة وعملية

إن أفضل أنواع الأثاث هو الذي يجعلك تشعر بالراحة مهما كان بسيطاً، خاصة إذا كان مصمم بنمط حديث مثل الأريكة المعيارية على شكل حرف L مع وسائد زرقاء ملكية مريحة، وسجادة جذابة وحديثة.

غرفة المعيشة

غرفة المعيشة

وهكذا أصبح لديك أفضل 10  افكار جديدة لتصميم غرف معيشة مودرن بأساليب مختلفة تناسب ذوقك وتفضيلاتك ونمط حياتك سواء كنت تحب البساطة أو الفخامة والترف.